تصفح

الحسن بن الهيثم : عبقري الهندسة البصرية

الحسن بن الهيثم

الحسن بن الهيثم : عبقري الهندسة البصرية
لم يعرف قدر و أهمية العالم العربي الحسن بن الهيثم إلا القليلون من الدين عاشوا في زمانه و في مقدمة هؤلاء الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله (996-1021م).
كان الحاكم عالما فيلسوفا واسع الثقافة و قد اشتهر بتشجيعه للعلوم و الفلك و الفلسفة , فأسس في القاهرة عام 1004م دار الحكمة و دار العلم الملحقة بها و زودهما بالاف الكتب في سائر العلوم و المعارف و الاداب , و أباح للجمهور و طلاب العلم فتردد عليه القراء و العلماء حتى أصبحت أول مكتبة عامة في الإسلام . و كان يكثيرا ما يستدعي من دار الحكمة و كدا دار العلم جماعات من الأطباء و الرياضيين , و علماء المنطق , و الفقهاء للمناظرة بين يديه , حتى صارت الفسطاط و القاهرة من أهم مراكز الثقافة في عصره . و لم يكن الحاكم يكتفي بتشجيع العلماء في دولته فقط بل كان يتابع إنجازات العلماء في كل مكان , و ما إن سمع بالعالم و المهندس البصري الحسن بن الهيثم و تحقق من عبقريته في العلوم الهندسية , حتى استدعاه إلى مصر لتنفيد مشاريعه التي كان يفكر فيها. و يصف المؤرخون لقاء الحاكم بالعالم البصري فيقولون : وقف الحاكم مع حاشيته و كبار رجال دولته عند قرية على باب القاهرة ليكون في استقبال الحسن بن الهيثم ساعة قدومه من السفر , ظل ينتظر حتى وصل ابن الهيثم في جبته الواسعة و عمامته الكبيرة , فاستقبله استقبالا جليلا , و رحب به ترحيبا بالغا , و أمر بأن ينزل ضيفا عليه , في قصر من قصوره .

  • كتاب المناظر

الحسن بن الهيثم : عبقري الهندسة البصريةأحاط ابن الهيثم بكل أبحاث السابقين عليه , و صاغها بعد أن صححها و أضاف إليها أبحاثه الجديدة و جمعها في كتابه المناظر الدي أحدث فور  صدوره انقلابا في علم البصريات , و جعل منه علما مستقلا له أصوله و قوانينه , و قد ترجم إلى اللاتينية في القرن الثالث عشر الميلادي , و اعتمدته الجامعات في أوروبا مرجعا أساسيا عدة قرون , و كان تأثيره كبيرا في علماء عصر النهضة مثل روجر بيكوم و كبلر .
و ترجع أهمية علم البصريات إلى أن أي تقدم فيه ينعكس على باقي العلوم , فلا يمكن أن تتقدم علوم الفلك و الفضاء و الطب و الجيولوجيا إلا بتقدم الأجهزة البصرية و أبحاث الضوء , و لقد أدت أبحاث ابن الهيثم اكتشاف كثير من الحقائق العلمية المهمة التي لاشك أنك تدرسها الان , فقد برهن على أن الضوء ينتشر في خطوط مستقيمة , و أن له سرعة محددة , كما أثبت أن القمر جسم معتم يأخد نوره من الشمس...
لقد أحدث بن الهيثم انقلابه الهائل بأسلوب العالم الواثق , و المهندس البارع , و التجريبي المدقق , فاستحق أن يضاف اسمه مع صناع التراث العلمي للحضارة الإسلامية .

  • النظارة
لا أحد اليوم يمكنه الاستغناء عن النظارات الطبية , أو العدسات اللاصقة لتصحيح عيوب النظر , و لا أحد يستغني عن النظارات 
الشمسية لحماية من الأشعة . ولكن من منا يعرف أن بن الهيثم كان أول من أخترع نظارة مكبرة للقراءة ؟

فريد أبو سعدة-مجلة العربي










مواضيع مشابهة :

Hébergeur d'images

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المثقف العربي ©2013 | أنشر معنا | اتصل بنا | فهـرس الـموقــع