تصفح

اعتن بصحتك : الإسهال

اعتن بصحتك : الإسهال


الإسهال عبارة عن إخراج براز سائل مرات متعددة قد تصل إلى أكثر من ثلاث مرات في اليوم , مما يؤدي إلى ضياع كميات كبيرة من الماء و الأملاح و المواد الغذائية , و يعتبر من الأمراض الخطيرة التي تؤدي بحياة عدد من الأطفال كل سنة لتأثيره على أجزاء مختلفة من القناة الهضمية.

  • ماذا تعرف عن القناة الهضمية و دورها ؟
تبتدئ القناة الهضمية بالفم الذي تسحق فيه الأغدية ثم تمر بعد دلك بالبلعوم ثم المعدة فالأمعاء الدقيقة و منها لمعي الغليظ . و تتعرض الأغذية أثناء مرورها بهذه القناة لعدة تحولات تسمى بعملية الهضم التي ينتج عنها مرور عناصر المغذية إلى الدم , و إخراج الفضلات.

  • الأسباب الشائعة المسسببة للإسهال


أكثرها شيوعآ فيتمثل بعدوى فيروسية في القناة الهضمية.
من شأن البكيتريا والطفيليات أن تسبب الاسهال ايضآ ، إذ تدفع ههذ الأحياء بالأمعاء إلى فقد ان الماء الزائد والأملاح على شكل إسهال.
من شأن الاسهال أن يكون عارضآ جانبيآ لكثير من الأدوية وخاصة المضادات الحيوية.
كما أنه ينجم أحيانآ عن نوعين من المحلّيات الاصطناعية وهما السوربيتول والمانيتول اللذين يدخلان في تركيب العلكة وغير ها من المنتجات الخالية من السكر، فحوالي 40 إلى 50% من الناس قد يعانون من صعوبة في هضم هاتين المادتين.

  • الأمراض المعدية
التيفوييد و الكوليرا هي أمراض معدية ننفشى خصوصا بالمناطف الحارة , و تنتقل العدوى بواسطة الجراثيم المتواجدة ببراز الشخص المريض حيث تنتج عنها حالات إسهال متكررة و كذا التقيؤ مما يؤدي إلى جفاف الجسم الشىء الذي قد يجعل من الوفاة مصير المريض. 

  • طفيليات الأمعاء
تتسرب الطفيليات إلى الجسم عن طريق الماء و الأغذية الملوثة و لحوم البقر الناقصة الطبخ و غيرها من الأسباب ... و ينتج عن هذه الطفيليات الام بطني عنيف , و إسهال مستمر و نقص في الشهية و نحول و إخراج الديدان في البراز.

  • الوقاية من الإسهال

-غسل الفواكه و الخضراوات جيدا بماء نظيف

-محاربة الدباب و البعوض

-شرب ماء نظيف

-إزالة النفايات يوميا

-نظافة ثدي الأم و عدم وجود التهابات في الحلمة (بالنسبة للرضيع)


  • علاج الإسهال

علاج الاسهال او التخفيف من حدته حين يعاني شخص ما من اسهال خفيف حتى معتدل، بامكانه الانتظار حتى يشفى من تلقاء نفسه وعدم محاوله علاج الاسهال بوسائل اخرى، او يمكن علاج الاسهال بواسطة ادوية تباع بدون وصفة طبية. هناك عدد من الادوية المعروفة لعلاج الاسهال مثل: بيبتو بيسمول (Pepto Bismol), ايموديوم (Imodium A - D) وكاوبيكتات (Kaopectate)، التي يمكن الحصول عليها، جمعها، بشكل سائل او اقراص (حبوب). ومن المهم قراءة التعليمات المرفقة في علبة الدواء.
بالاضافة الى ذلك، يجب شرب ستة كؤوس من السوائل سعة كل منها 250 ملليتر، في اليوم, على الاقل. ويمكن شرب عصير لا يحتوي على قطع لب الفاكهة, صلصة اللحم, مشروبات غازية (بدون كافيين)، حساء الدجاج (بدون دهون)،  الشاي مع عسل ومشروبات الطاقة. وبدلا من تناول المشروبات سوية مع تناول الطعام، ينبغي التعود على شربها بين الوجبات، اضافة الى شرب كميات قليلة من السوائل بشكل يومي ثابت. هذه بعض الوسائل التي من الممكن ان تساعد في علاج التي من الممكن ان تساعد في علاج الاسهال .










مواضيع مشابهة :

Hébergeur d'images

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المثقف العربي ©2013 | أنشر معنا | اتصل بنا | فهـرس الـموقــع